الرئيسية > اخبار اليمن > هل ينشق العميد هاشم الأحمر عن الجيش اليمني بعد قرار اقالته؟

هل ينشق العميد هاشم الأحمر عن الجيش اليمني بعد قرار اقالته؟

هاشم الاحمر

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قرارا جمهوريا باقالة العميد هاشم الأحمر من قيادة المنطقة العسكرية السادسة للجيش.

 

وتبعه بقرار جمهوري بتعيين اللواء أمين الوائلي قائدا للمنطقة العسكرية السادسة، بدلا من العميد هاشم الأحمر. وبحسب مراقبين فإن قرار هادي انفعالي ، وان الاجدر هو معالجة اصل المشاكل باستدعاء الاحمر والتداول معه ، ورأوا انّ التعامل بفوقية رئاسية مع القيادات الحربية الميدانية يلحق الاذى بالمعنويات . وسبق ان طلب الاحمر نفسه اعفاءه من المنصب في فبراير الماضي.

 

كما عيّن العميد محمد بن راسية أركان حرب للمنطقة، وكان العميد هاشم الأحمر، كشف في وقت سابق عن اقتراب الحوثيين من السيطرة على مدينة مأرب. الامر الذي عده هادي تثبيطا لهمة الجيش ومعنوياته .

 

ونشر هاشم الأحمر مقطع فيديو بالتزامن مع تعيين رئيس هيئة الأركان العامة الفريق صغير بن عزيز، قائدا جديدا للمنطقة العسكرية الثالثة وهو يتحدث لجموع من قيادات عسكرية في مأرب.

 

وظهر في الفيديو اعتراف صريح بانهيار معنويات “الجيش الوطني”، وقال إن أغلب عناصر هذه الفصائل لم تعد موجودة إلا في كشوفات الراتب وتتمركز داخل المؤسسات الدولة في المدينة.

 

وألقى هاشم الأحمر باللوم على بن عزيز، مشيرا إلى أن الجيش في السابق كان يقاتل بجدية ومسؤولية وصدق رغم قطع المرتبات.

 

وحث الأحمر مقاتليه على بيع منازلهم، مشيرا إلى أن تلك المنازل التي تم بناؤها لهم لا مستقبل لها في حال اجتاح “الحوثيين” لمدينة مأرب، التي قال بشأنها  إن: “حدة الدفاع عنها تراجعت بشكل كبير”.

 

والاحمر ليس عسكريا عاديا  هو رجع راسخ الجذور القبلية وله انصار كثيرون ، ومن القيادات الحركية المهمة في الميدان العسكري ، وفي لائحة المعلومات الشخصية عن الاحمر نقرأ انه  ولد هاشم بن عبدالله حسين الاحمر في صنعاء في عام 1978م وهو احد ابناء الراحل الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رئيس مجلس النواب السابق الذي لمع اسمه داخل المؤسسة العسكرية.

 

التحق بعد تخرجه من الثانوية العامة بدورة لغة انجليزية في بريطانيا 1996م، كما حصل على دبلوم اداب،وفي عام 1998 التحق بالاكاديمية السكرية الباكستانية وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية الدفعة (101) عام 2000م،وحصل على دورة قيادة سريا والوية الدفعة العاشرة الامن المركزي (صنعاء) 2001، ودورة

 

صاعقة(باكستان)1998م،ودورة مظلات(باكستان) 1999م،دورة غوص(جدة)، ودورة طيران شراعي(الرياض)،ودورة حماية رئاسية(صنعاء)2009م،وفي العام 2004 حصل الاحمر على شهادة الماجستير من كلية القيادة والاركان (اليمن) عام 2005.

 

وقد تولى اللواء الاحمرالمناصب التالية: قائد فصيل في اللواء 26 سبتمبر حرس جمهوري ..قائد سرية في اللواء 26سبتمبر حرس جمهوري.. قائد كتيبة مجندين في مدرسة الحرس الجمهوري.. قائد دورة14صاعقة القوات الخاصة ..قائد الدورة100مظلات مدرسة القوات الخاصة .. قائد حرس رئيس مجلس النواب 2000 _2007 ..الحماية الجسدية مع رئيس الجمهورية عامي 2008 _2009 .

 

 

وفي العام 2009 تم انتخابه عضو ا في مجلس النواب..وفي العام 2015 عينه الرئيس عبد ربه منصور هادي قائد اول لواء في الجيش الوطني الشرعي اللواء (141)، ثم رئيس اركان المنطقة العسكرية السابعة وقائد اللواء (141) 2016 ،ثم قائد المنطقة العسكرية السادسة قائد اللواء (141)2018.