الرئيسية > اخبار اليمن > دولة عظمى تدخل خط أزمة اليمن بمبادرة جديدة لإنهاء الحرب وإحلال السلام

دولة عظمى تدخل خط أزمة اليمن بمبادرة جديدة لإنهاء الحرب وإحلال السلام

علم الصين

تدخل الصين خط الأزمة في محاولة لإيقاف الحرب وإحلال السلام في اليمن، وذلك في إطار دعم المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن والتي رحبت بها بكين.

وقالت مصادر مطلعة لـموقع"المشهد الخليجي" إن البعثة الدبلوماسية الصينية لدى اليمن تقدمت بمبادرة لإيقاف الحرب سيتم الإعلان عنها خلال الـ48 ساعة القادمة. 

وأوضحت المصادر أن الدور الصيني لإحلال السلام في اليمن يمهد الطريق  لمشاركة اليمن في مشروع الحزام والطريق والذي تشارك فيه كثير من دول العالم  وساهم في الدفع بعجلة التنمية فيها.

وأشارت المصادر إلى أن "علاقة الشعب اليمني بالصين متينة، لذا يتطلع اليمنيون لدور أكبر وأفكار ملموسة حول العملية السلمية اليمنية من بكين وذلك لما تتمتع به العلاقات بين البلدين من تاريخ من التعاون الإيجابي الذي يمتد لأكثر من 65 عاما".

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

وأدى الصراع في اليمن الذي اندلع منذ اكثر من ست سنوات إلى مقتل 223 ألف مدني وتشريد 3.6 مليون من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم".