الرئيسية > رياضة > بـ4 أرقام جديدة.. كريستيانو رونالدو ملك أمم أوروبا التاريخي

بـ4 أرقام جديدة.. كريستيانو رونالدو ملك أمم أوروبا التاريخي

كريستيانو رونالدو

استهل كريستيانو رونالدو أسطورة منتخب البرتغال مشواره في بطولة "يورو 2020" بتسجيل ثنائية في شباك المجر بملعب بوشكاش أرينا.

 
المباراة التي أقيمت بملعب بوشكاش أرينا بمدينة بودابست المجرية، شهدت فوز منتخب البرتغال بثلاثية دون رد، سجلها حامل اللقب في غضون الدقائق الـ6 الأخيرة من اللقاء.
 
ووقع رونالدو على الهدفين الثاني والثالث للبرتغال، إذ جاء الأول من ركلة جزاء، فيما أحرز الآخر بمهارة رائعة بعد مراوغة بيتر جولاشي حارس المجر.
 
ولم تكن تلك الثنائية عابرة بالنسبة لصاحب الـ36 عاما، الذي واصل كتابة التاريخ والهيمنة على بطولة أمم أوروبا بأرقام قياسية جديدة.
 
ملك اليورو التاريخي
 
استطاع "الدون" أن يزيح الفرنسي ميشيل بلاتيني عن صدارة قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة، بعدما وصل إلى 11 هدفا، متقدما على نجم الديوك الأسبق بفارق هدفين.
 
وبلغ أسطورة البرتغال هذا السجل التهديفي بمشاركته في 5 نسخ مختلفة منذ أول ظهور له عام 2004، في النسخة التي احتضنتها بلاده.
 
وبات رونالدو أيضا اللاعب الأكثر ظهورا في البطولة بعدد النسخ، بعدما شارك في النسخ الخامسة له، متفوقا على الإسباني إيكر كاسياس، الذي دخل قائمة منتخب بلاده في 5 بطولات، لكنه لم يشارك في أي مباراة عام 2000، مكتفيا بالظهور فعليا في 4 نسخ.
 
وعزز صاروخ ماديرا رقما قياسيا آخر بمشاركته في 22 مباراة على مدار تاريخ كأس أمم أوروبا، وهو الأعلى بين كل اللاعبين على الإطلاق.
 
وتمكن قائد البرتغال من تجاوز الثنائي الإسباني سيسك فابريجاس وأندريس إنييستا، بتحقيق أكبر عدد من الانتصارات في تاريخ البطولة، بعدما وصل إلى فوزه الـ12 في تاريخ البطولة.
 
وبثنائيته ضد المجر، أصبح رونالدو أكبر لاعب يحرز هدفين أو أكثر بمباراة واحدة في المسابقة، وذلك بعمر 36 عاما و130 يوما، محطما رقم الأوكراني أندريه شيفتشينكو الذي تحقق في نسخة 2012.