الرئيسية > تقارير > الحوثي يستغل الغياب الأممي ويضاعف محاولات التمدد داخل الحديدة

الحوثي يستغل الغياب الأممي ويضاعف محاولات التمدد داخل الحديدة

عبدالملك الحوثي

استغلت المليشيات الحوثية غياب الأمم المتحدة بعد سحب لجان المراقبة الأممية لاستهداف المدنيين بشكل ممنهج وذلك ضمن ضغوطاتها التي تمارسها على المبعوث الأممي مارتن غريفيث الذي كشف عن محاولات تهريب أسلحة إيرانية إليها، غير أن الحسابات السياسية للعناصر المدعومة من طهران عاني الأبرياء من ويلاتها خلال الأشهر الماضية، وذلك من خلال محاولات التمدد التي لا تتوقف يوميا عبر التسلل المستمر لعناصرها.

وتظل الحديدة للشهر الثالث في ظل غياب لجنة الرقابة الأممية لتنفيذ اتفاق الحديدة وذلك منذ مقتل ضابط الارتباط محمد الصليحي في شهر إبريل الماضي، وذلك في ظل تراخي البعثة الأممية التي سحبت العديد من عناصرها منذ جائحة كورونا وعدم قيامها بالتحقيق في استهداف الضابط الصليحي.

خلال الأيام الماضية شهدت محافظة الحديدة تصعيدًا حوثيًا مستمرا بعد أن أصبح اتفاق السويد حبرًا على ورق بل إن المليشيات الحوثية تجاهلت الاتفاق من الأساس وترفض أي حلول سياسية من الممكن أن تنهي الأزمة اليمنية في ظل تلقيها دعما من أطراف إقليمية عديدة تنفيذ رؤيتها على الأرض.

وأصاب قناص بمليشيا الحوثي الإرهابية، مواطنًا يدعى عبده سالم النهاري (55عامًا)، في مدينة حيس بمحافظة الحديدة، وكشفت مصادر طبية في مستشفى الخوخة، عن إصابة الضحية فجر اليوم الاثنين، بطلقة نارية في الكتف الأيسر، مؤكدة تلقيه الرعاية اللازمة، مشيرة إلى أن مليشيات الحوثي أطلقت النار على منازل المواطنين في المدينة، بشكل مكثف لاستهداف المدنيين والأهالي.

تصدت القوات المشتركة، لمحاولتي تسلل عناصر من مليشيات الحوثي، اليوم الاثنين، إلى مواقعها في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، تسللت عناصر المليشيا، بحسب مصادر عسكرية، إلى مواقع القوات المشتركة في حيس من الجهتين الشرقية والغربية، وأكدت أن القوات المشتركة حاصرت العناصر المتسللة، واشتبكت معها، وأوقعت في صفوفها قتلى وجرحى ودفعتها للتراجع.

كما نجحت القوات المشتركة مساء الأحد، في كسر هجوم حوثي ثان شنته المليشيات الحوثية على مواقعها غرب التحيتا جنوب الحديدة، ولقي خمسة عناصر حوثية مصرعها، في معارك عنيفة خاضتها القوات المشتركة وكبدت خلالها المليشيات خسائر فادحة، وأخمدت القوات المشتركة، مصادر نيران حوثية استهدفت قرى ومزارع المواطنين في منطقة الفازة.

تمكنت القوات المشتركة، أمس الأحد، من كسر محاولة تسلل نفذتها المليشيات الحوثية شمال مديرية التحيتا جنوب الحديدة، وتصدت لمحاولة تسلل المليشيات، وأجبرتها على التراجع والفرار، وتكبدت المليشيات الحوثية، خسائر فادحة في الأرواح والعتاد خلال المعارك التي نشبت على خلفية محاولة التسلل.